B054

المدرسة المرشدية الحنفية

تقع المدرسة الفروحشاهية في شارع الأرجنتين الذي يصل بين منطقة زقاق الصخر وبين ساحة قصر الضيافة

أوقفتها على تدريس المذهبين الحنفي والشافعي الأميرة الفاضلة حظ الخير خاتون ابنة ابراهيم بن عبد الله ووالدة عز الدين فروخشاه، وزوجة شاهنشاه بن أيوب أخو الناصر صلاح الدين الأيوبي سنة 578 للهجرة.

قال ابن كثير: (تنسب المدرسة الفروخشاهية إلى فرخشاه ابن شاهنشاه بن أيوب، بالشرف الشمالي وإلى جانبها التربة الأمجدية لولده، وقد كان فروخشاه شهماً شجاعاً بطلاً عاقلاً ذكياً فاضلاً…)

صفاتها المعمارية:

أخبرنا عنها الشيخ عبد القادر بدران سنة 1912م، فقال: (دخلت القبة فإذا لها باب صغير من الجانب الغربي، وهي متسعة وقد سقط أعلاها، وبنى بها أصحاب البستان الذي كان مدرسة اسطبلاً صغيراً وحجرة وجعلة فوقها غرفتين، أما جدرانها فمبنية من الحجارة الضخمة، وفي جدارها القبلي باب يتوصل منه إلى قبة ثانية أصغر منها وهي على حالها لم يتغير شيء من بنائها، وهي التربة الأمجدية، وأمام القبتبن من الجانب الغربي بركة صغيرة يمر منها ماء)

يتألف البناء من جبهة حجرية عريضة مربعة الشكل، عالية البنيان، قاعدتها مكونة من الحجارة الضخمة، يعلو بنائها قبة ملساء مسدسة الشكل بها نوافذ صمّاء.

تبرز من إحدى النوافذ الصماء مئذنة خشبية الصنع شرفتها بشكل نصف دائري مضلع وتغطيها مظلة على غرارها وفوقها جوسق مثمن يجمل قلنسوة مخروطية مصفحة بالتوتياء، وهذاما يدل على أنها مجددة في العصر العثماني لأن ذروتها تشبه المآذن العثمانية.

الساكف الحجري فوق الباب الرئيسي للجامع كتب عليه:

بسم  الله الرحمن الرحيم .. أمر بإنشاء هذه التربة المباركة الفقيرة إلى رحمة الله تعالى برسم ولدها الملك المنصور معز الدين والدنيا فرخشاه بن شاهنشاه بن أيوب الملكي الناصري، توفي مستهل جمادى الآخر سنة تسع وسبعون وخمسمائة

أهم من درّس فيها
عماد الدين بن فخر الغازي – تاج الدين موسى سوار – عز الدين أبو عبد الله الحنفي

المصادر والمراجع:

  • تاريخ دمشق، ابن عساكر
  • خطط الشام، محمد كرد علي، دمشق، مكتبة النوري، 1983
  • خطط دمشق، أكرم العلبي، دمشق، دار الطباع، 1989م
  • القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية، محمد ابن طولون الصالحي، دمشق، مطبوعات مجمع اللغة العربية
  • الدارس في المدارس، عبد القادر بن محمد النعيمي الدمشقي، لبنان، دار الكتب العلمية، 1990م
  • منادمة الأطلال، عبد القادر بدران، لبنان، المكتب الإسلامي، 1959م
  • مآذن دمشق، قتيبة الشهابي، دمشق، وزارة الثقافة، 1992م
  • مشيدات دمشق ذوات الأضرحة، قتيبة الشهابي، دمشق وزارة الثقافة، 1995م

© All rights reserved 2021